على الرغم من أدوار الشر التي كُتبت بعنايةٍ فائقة، والإبداع الذي قُدّمت فيه من قِبل كثيرٍ من النجوم، إلا أنّنا ولسببٍ أو لآخر، تعاطفنا مع شخصيّاتهم بشدّة.

وبدلاً من أن نهاجمهم، وجدنا أنفسنا نحبّهم جدّاً، و ننتظر أن تتبدّل أحوالهم للأفضل.

وفي هذا المقال، نذكر أربعة من أبرزهم:

"طاهر".. فيلم "تيتو"

صحيح أنّ "تيتو" تورّط في عمليّات قتلٍ وتهريب مخدّرات وخلافه، وأنّ طفولته نفسها لم تكن سويّةً، إلّا أنّنا لا نستطيع منع أنفسنا من التعاطف معه حين نشاهد فيلم "تيتو".

فهناك خطّ موازٍ لهذا كلّه يخبر كم تعرّض هذا الشخص للظلم، وكم تمنّى لو أنّه كان شخصاً أفضل، ولكنّ الظروف دائماً ما تحول بينه وبين ذلك.

فيلم "تيتو" هو من بطولة أحمد السقا، حنان ترك وعمرو واكد، وخالد صالح، ومن تأليف محمد حفظي، وإخراج طارق العريان.

"نوال".. فيلم "نهر الحب"

رغم حكاية الحب التي تدور الأحداث في إطارها، ورغم كل التعاطف الذي ستشعر به حين تشاهد فيلم "نهر الحب"، تجاه نوال، التي تتعذّب بين أملها في الإرتباط بحبيبها، وعدم قدرتها على ترك إبنها، إلّا أنّ الناظر للقصة يجد أنّ نوال تقوم بخيانة زوجها، والتفريط في طفلها، سعياً وراء الحب. ولكنّنا نتعاطف معها كثيراً.

"نهر الحب" هو من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار، وهو مأخوذ عن الرواية العالميّة "أنا كارنينا".

"الأسطى أونكل عزت".. فيلم "ملاك وشيطان"

صحيح أنّه ساعد في خطف الطفلة الصغيرة، سوسن، من عائلتها، بعدما رأته يشارك في سرقة منزلها، وأنّه فكّر و بدأ فعلاً في تنفيذ خطّته بالتخلّص منها في حقل للألغام، إلّا أنّك ستجد نفسك تتعاطف مع عزت طوال الفيلم.

و سيثبت لك في النهاية أنّ تعاطفك كان في محلّه حين يظهر الجانب الطيّب من شخصيّته.

الفيلم من بطولة رشدي أباظة، ونجوى فؤاد، و قامت بدور الطفلة "سوسن" إيمان ذو الفقار، وهو من إخراج كمال الشيخ.

"سلطان".. فيلم "جعلوني مجرماً"

يحاول "سلطان" الإنتقام من الجميع، ولكن هل سألت نفسك لماذا؟ 

الإجابة تجعله جديراً بتعاطفك حين تشاهد فيلم "جعلوني مجرماً"، الذي يسرد القصة كاملة و يظهر كمّ المعاناة التي تعرّض لها منذ طفولته، والتي تنعكس على حياته فيما بعد.

فيلم "جعلوني مجرماً" هو من بطولة فريد شوقي، وهدى سلطان، ويحيى شاهين، وهو من إخراج عاطف سالم.