هناك أعمال ظهرت مؤخّراً مع التطوّر التكنولوجي، و أصبحت تُدخل عائداً ماديّاً كبيراً لصاحبها، ولكنّها في الأساس ليست أعمالاً، إذ أنّها لا تتطلّب شهادةً معيّنة أو شيئاً مقابل أن تقوم بها.

فكلّ ما عليك فعله هو أن يكون لديك عدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي!

مشهور على الـ"سوشال ميديا"

إذا أصبحت مشهوراً على الـ"سوشال ميديا"، سوف تأتي إليك عروض كثيرة لكتابة عملٍ سينمائي، أو مسلسل، أو برنامج أو كتاب، وأنت لا تعرف شيئاً عن الكتابة، ولكنّهم في المقابل يريدون إسمك فقط.

متحدّث

سوف تتمّ دعوتك إلى عددٍ كبيرٍ من حفلات الجامعات، ومؤتمرات التطبيقات الخاصة بالهاتف المحمول، وحفلات شركات الموبايل، وذلك لكي تتحدّث عن إنجازاتك في جمع أكبر عددٍ من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي.

معلن

سوف تجد من يطلب منك أن تقوم بنشر فيديو أو مقال خاص به عبر صفحتك، مقابل بدلٍ مادي كبير. وهذا يحدث في دولٍ عربيّة كثيرة، أبرزها مصر والسعودية.

موديل

إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين على موقع "إنستغرام"، سوف تطلب منك محلات الملابس عرض ملابسها عبر حسابك، وهم سيعطونك جميع مقاساتك من الثياب، بالإضافة إلى مقابل مادي أيضاً!

ضيف

سوف تطلب منك مكتبة أو محل إكسسوارات أو أنتيكات أن تحلّ ضيفاً لديهم، و تعلن ذلك عبر صفحتك على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لكي يأتي المتابعون و يشتروا منهم و يشاهدوك.

"سيلفي"

إذا إنضممت إلى مجموعة أخطر صور "سيلفي" في العالم، ستكسب مئة دولار على كل صورة!