أحدث الهجوم السيبيري خلال الأيّام الماضية، أضراراً كبيرة طالت مؤسّساتٍ صحيّة وعسكريّة وخدماتيّة ضخمة حول العالم.

وفي حين يظهر أنّ الحل الوحيد لهذه المشكلة يكمن في دفع الفدية المطلوبة تخوّفاً من مسح المعلومات على أجهزة الكومبيوتر، إلّا أنّه هناك حلول أخرى.

ولذلك نقترح عليكم مجموعة من النصائح للحماية الفعّالة من هذا الهجوم:

التحديث المستمر لنظام "ويندوز"

تعمد شركة "مايكروسوفت"، التي تصدر "ويندوز"، إلى إطلاق مجموعة من التحديثات بشكلٍ مستمرّ لبرمجيّاتها وأنظمتها، و يمكن عن طريق "Windows Updates" مراجعة جميع التحديثات وتحميلها والتي من شأنها إغلاق ثغراتٍ أمنيّة محتملة.

تنصيب نظام التشغيل الأحدث – "ويندوز 10"

لا تكمن تحديثات أنظمة التشغيل على الواجهة والشكل فقط، فكلّ نظامٍ تشغيليٍّ يكون حافلاً ببرمجيّاتٍ حديثة من شأنها أن تحمي أجهزة الكومبيوتر، بالإضافة إلى تنصيب برامج حديثة. و يعتبر "ويندوز 10" الحالي، من أكثر الأنظمة أماناً بين النسخ السابقة من نظام التشغيل.

إغلاق ثغرات

إذا لا زلت تستخدم "ويندوز أكس" أو "ويندوز فيستا"، فأنت معرّض لأكثر من خطرٍ أمني، إذ أنّ شركة "ويندوز" لم تعد تولي أهميّةً لهذين النظامين. ولكن، تدرك الشركة بأنّه لا يزال عدد كبير من الشركات تعمل على النسخ القديمة، ولذلك أصدرت، وبشكل إستثنائي، مجموعةً من البرمجيات، التي من شأنها أن تغلق الثغرات الأمنيّة التي أدّت إلى الهجوم الإلكتروني الكبير، و يمكن الحصول عليها عبر الرابط التالي: https://goo.gl/walviy

جدار ناري

 قد يقول أحدهم، إنّ تنصيب برنامج مضاد للبرمجيّات الخبيثة، - Anti-virus، هو أمر ضروري. 

ولكن الأصحّ يكمن في الحصول على "جدار ناري"، إذ أنّ برنامجاً مضاد للبرمجيّات الخبيثة، يعمل بشكلٍ خاص عبر المعلومات المتواجدة على جهاز الكومبيوتر، إلّا أنّ "الجدار الناري" يشكّل جدار حماية ما بين شبكة الإنترنت وجهاز الكومبيوتر.

تحديث برامج مكافحة الفيروسات

على الرغم من أهميّة "الجدار الناري"، إلّا أنّه لا يجب إهمال برامج مكافحة البرمجيّات الخبيثة - antivirus، إذ أنّ عدداً من المواقع تعمل على تحميلٍ تلقائي لمجموعة من الملفّات من دون علم المستخدم. 

ولذلك، يفضّل دائماً القيام بتحديث البرنامج وإجراء فحص شامل لجهاز الكومبيوتر لمرّة واحدة على الأقل في الشهر.

تعديلات وصلات الإتصال

 إذا كانت متقدّمة تكنولوجياً، يجب تعديل خصائص "الجدار الناري" ووصلات الإتصال بشبكة الإنترنت. فيجب حجب قدرة الدخول إلى مداخل SMB، من بروتوكول مداخل TCP رقم 137 و139 و445، كما مداخل UDP رقم 137 و138.

حجب خدمة "SMB"

من خلال قوائم "Control Panel - لوحة التحكم"، يمكن تعطيل وحجب خدمة SMB، كما يظهر في الصورة أعلاه المأخوذة من "ميزات ويندوز".

إستخدام المنصّات السحابيّة

لم يعد من الضروري أن يجمع جهاز الكومبيوتر جميع ملفّات المستخدم، إذ أنّ العديد من الشركات العالميّة بات لديها ما يعرف بالمنصات السحابيّة، التي بإمكانها أن تحمل جميع أنواع الملفات، بمثابة نسخ إحتياط، بحيث في حال وقع أي طارئ على جهاز الكومبيوتر، سيكون بالإمكان إسترجاع تلك الملفات على طريق هذه المنصّات. 

و لعلّ منصّة "ملفات غوغل" و"غوغل فوتوز" هي من بين أشهرها إلى جانب "وان درايف" من "مايكروسوفت".

دائماً إسأل مصدر الملفات

يعمد العديد من المستخدمين إلى تناقل ملفّات عن طريق الرسائل الإلكترونيّة - "إي ميل" ، "فيسبوك مسنجر" أو "واتساب". 

ولكن من المحبّب دائماً أن تسأل المصدر عن طبيعة هذه الملفّات؛ فقد يكون جهازه قد أُصيب بفيروس و يحاول بالتالي الإنتقاي إلى جهاز آخر. لذلك، إستعلم قبل قبول أي نوعٍ من الملفات.

أفصل الجهاز عن الإنترنت

بطبيعة الحال، فإنّ هذا الهجوم الإلكتروني يحدث مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، وبالوقت عينه مشبوكة بالإنترنت، فلعلّ النصيحة الأبسط التي يمكن تناولها، تكمن بفصل الجهاز عن الإنترنت.