تهديد كبير يواجه مهرجانات سينمائية وغنائية عريقة في العالم العربي، والسبب يتعلق بالاستياء الشعبي في بعض الدول العربية التي تخرج منها هذه المهرجانات بسبب التكلفة الباهظة، أو عدم توفير التمويل المطلوب حتى يخرج المهرجان ناجحاً.

مهرجان القاهرة كالعادة مهدد بالتأجيل بسبب عدم توفير التمويل

المهرجان السينمائي الأشهر في المنطقة ، "القاهرة السينمائي الدولي" يواجه أزمة في التمويل كالعادة. 

وتدور في الكواليس أحاديث عن التأجيل وربما الإلغاء، على الرغم من اختيار رئيس الدورة القادمة التي تقام في نوفمبر من كل عام ، وهو الفنان حسين فهمي.

مصادر رسمية في وزارة الثقافة المصرية ، قالت في تصريحات خاصة أن المشكلة الخاصة بالتمويل والتي تتكرر كل عام لا نجد لها حل، فالدولة تدعم بشكل بسيط، لكن المطلوب من القائمين على المهرجان القدوم برعاة كرجال أعمال كبار يستطيعون التمويل حتى يخرج المهرجان بالصورة المطلوبة.

إلغاء مهرجان مراكش في دورة هذا العام بعد انتقادات واسعة متعلقه بهيمنة الفرنسيين وارتفاع التكاليف

صدمة ومفاجأة متعلقه بمهرجان الفيلم بمراكش، هذا المهرجان الأقوى عربياً، والذي أصبح من أهم المهرجانات العالمية، تم إلغاءه هذا العام، بعد الضغوط التي جاءت من نقاد وسياسيين ومواطنين.

الضغوط تتعلق بأمرين: الأول هو تحكم الفرنسيين القائمين عليه في كل شئ، وسط مطالبات بأن يكون مغربياً خالصاً، بالإضافة إلى التكاليف العالية التي وصلت في إحدى الدورات إلى 15 مليون يورو، بعد أن حصل فنان مصري كبير لحضور حفل الإفتتاح على مليون يورو.

لذلك جاء الإعلان عن التأجيل هذا العام لإعادة الصياغة مرة أخرى ، ليعبر شهر ديسمبر بدون مراكش!

مهرجان موازين يحمل تكلفه جنونية قد يعاد النظر فيه مرة أخرى

يقام مهرجان موازين الغنائي في العاصمة المغربية "الرباط"، فيكون في الصدارة نجوم الغناء العالميين، وأيضا كل نجوم الغناء العربي ، ويحصل كل نجم على مبالغ خيالية جعلت ميزانية المهرجان باهظة وسط انتقادات واسعة قد تؤدي إلى إعادة النظر فيه هذه العام.

عقبات تقف حائلاً أمام مهرجان قرطاج في تونس

"قرطاج" من أهم المهرجانات السينمائية في العالم العربي، وهو في الصدارة دائما. لكن ضخامة تمويله قد تتغير هذا العام بسبب الأزمة الإقتصادية التي تهدد التوانسة.

مهرجان وهران بالجزائر قد يشهد بعض التغيرات هذا العام للتطوير

في الجزائر، يخضع مهرجان "وهران" السينمائي في هذه الفترة لبعض التطويرات التي تتعلق بمحاولة ترشيد المصروفات والحفاظ على شكله الدولي.