ذكريات لا ينساها جيل الثمانينات في مصر

المصدر: YouTube

هل أنت من جيل الثمانينات في مصر؟

إن كنت مولود في الثمانينات، فيعني ذلك أنك شهدت على بدء دخول التكنولوجيا إلى حياتنا اليومية، وكنت من أوّل مستخدمي الكمبيوتر في المنزل والموبايل، وعاصرت مطربين في بداياتهم ليصبحوا نجوماً اليوم، وشاهدت التلفزيون المصري قبل سيطرة الفضائيات على الهواء.

فما هي أبرز ذكريات جيلك؟

 

1- ألبومات وفِرق غنائية

لديك ذكريات عديدة عن مطربين برزوا في أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات.

سمعت ألبومات مثل “شوّقنا” لعمرو دياب و “بإسكندرية” لمحمد منير و “لياليكي” لمصطفى قمر و “خفة دمه” لمحمد فؤاد و “سنين” لحمدي الشاعري” و “ببساطة كده” لأنغام و “لولاكي” لعلي حميدة وغيرها الكثير.

فأنت من جيل “الكاسيت” واستمعت مع أصدقائك لفرق غنائية مثل “المصريين” و “الأصدقاء” و “طيبة”.

2- كليبات

لن تجد شاباً مصرياً من جيل الثمانينات لم يشاهد كليبات مثل “شنطة سفر” لأنغام وطارق لطفي و “ما تخافيش” لعمرو دياب مع زوجته آنذاك شيرين رضا في كليب قاما بتصويره في منزلهما.

أضف إليهما كليب “عيني” لهشام عباس وحميد الشاعري و “على كيفك ميل” لإيهاب توفيق و “أنا بحبك” لحسام حسني و “مش نظرة وابتسامة” لسيمون.

3- برنامج “العلم والإيمان” 

يختلف التلفزيون كثيراً منذ أن كنت صغيراً! ففي الثمانينات كان التلفزيون المصري يعجّ ببرامج الترفيه والتسلية والسياسة والعلم - فلا يستطيع جيل الثمانينات أن ينسى برنامج “العلم والإيمان” ومقدّمته الموسيقية ومقدّمه الراحل د. مصطفى محمود.

4- برامج الترفيه

ويذكر أيضاً الجيل برامج “يا تلفزيون يا”، و “الفقرة المفتوحة”، و “إخترنا لك”، و “الكاميرا الخفية” لإبراهيم نصر، و “حديث المدينة” لمفيد فوزي و “نادي السينما”، و”عالم البحار” لعلي جوهر.

5- مذيعة الربط

يذكر جيل الثمانينات دور مذيعة الربط التي كانت تظهر بين البرامج لتنوه لمواعيد إذاعة المسلسلات والبرامج المختلفة.

6- المسلسلات الكرتونية

كانت في تلك السنوات تُعرض مسلسلات كرتونية بعضها يابانية مدبلجة مثل “الفواكه” و “مازينجر” و “كابتن ماجد” وأخرى أميركية مثل “سلاحف النينجا” و “باور رينجرز”. تذكرها بالطبع لأنك ربيت على مشاهدتها!

7- مسلسلات تلفزيونية

شاهدت مع أهلك عدداً من المسلسلات التي كانت تُعرض في تلك الفترة مثل “المال والبنون” و “ليالي الحلمية” و “رحلة المليون” و “الرقص على سلالم متحركة”.

8- هدف مصر في مرمى هولندا

عاصر هذا الجيل مشاركة مصر في نهائيات كأس العالم عام 1990. ولا يستطيع أحد من أبناء الجيل أن ينسى الهدف الذي سجّله اللاعب المعتزل مجدي عبد الغني في مرمى المنتخب الهولندي بعد حصول حسام حسن على ضربة جزاء، وحينما قال المعلّق محمود بكر على الهدف: “عدالة السماء نزلت على ستاد باليرمو”.

9- الفوز ببطولة أمم أفريقيا

فاز المنتخب المصري ببطولة أمم إفريقيا عام 1986 بعدما انتظر طويلاً التتويج بهذا اللقب منذ أن فاز به في المرة الأخيرة عام 1957.

10- القمصان المشجرة

كانت الموضة الأشهر لجيل الثمانينات وخاصة في مطلع التسعينات القُمصان المشجرة والملوّنة الواسعة، وكان يلبسها عدد كبير من الفنانين الذين كانوا محبوبين من الشباب.

كما اشتهر شبان الجامعات وقتها بارتداء الطاقية “الكاب” (cap) وقلب لسانه للخلف كتعبير عن الاختلاف والتمرد.

11- تسريحات الشعر

كان أشهر الفنانين في ذلك الزمن يقومون بتصفيف شعرهم على أحد الجانبين أو فصله من المنتصف.

12- تحرير مدينة طابا

من أهم الأحداث التي عاصرها جيل الثمانينات تحرير مدينة طابا في شمال سيناء من الاحتلال الإسرائيلي عام 1989، بعد مفاوضات دولية استمرّت لسنوات طويلة.

13- محاولة اغتيال مبارك

وعاصر هذا الجيل محاولة اغتيال الرئيس المخلوع مبارك في العاصمة الإثيوبية عام 1995 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

14- أماكن الذكريات

من أبرز الأماكن التي شهدت ذكريات الجيل حدائق الأورمان والأسماك والفسطاط و الـ Merry Land، وينضم إليها حديقة الحيوان التي أصبحت الآن في حالة مزرية - ويُعتبر جيل الثمانينات آخر جيل استمتع بأناقتها ومشاهدتها بكامل حيواناتها وبنظافتها.

وكانت مدينة الإنتاج الإعلامي مكاناً باهراً لجيل الثمانينات بالإضافة لملاهي “السندباد”، و Dream Land.

 

 

Comments
Comments

مقالات ذات صلة

المقالات