تفجير مسجد الروضة
Source: مصراوي

من المؤكّد أنّ تفجير مسجد "الروضة" والعمليّة الإرهابيّة التي خلّفت 305 شهداء في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، هي الأولى من نوعها في مصر من حيث تعرّض مسجدٍ لعمل إرهابي بشع بهذا الشكل.

لكنّ استهداف دور العبادة الإسلاميّة ليس جديداً في الدول العربيّة والإسلاميّة، فقد أصبح في السنوات الخمس الأخيرة "موضةً إرهابية"....للأسف.


مساجد السعوديّة واليمن والعراق الأكثر استهدافاً

أكثر الدول التي شهدت استهدافاً للمساجد في السنوات الأخيرة، كانت في المملكة العربية السعودية، العراق، اليمن، وقد خلّفت الكثير من الضحايا.

الروضة في سيناء الأكثر ضحايا ( 305 شهداء و120 جريحاً)

لكن بحسب الرصد، فإنّ أكبر عدد من الضحايا والشهداء باستهداف المساجد، كان في مسجد الروضة بمصر يوم الجمعة الماضي، والذي خلّف 430 ضحيّة ومصاباً.

سلسلة تفجيرات مساجد في اليمن

في 20 مارس، قُتل أكثر من 142 شخصاً في تفجيرات مسجديْ بدر والحشوش، وقد تلت هذا الحادث عدّة استهدافات للمساجد، حيث في 17 يونيو، قُتل 30 شخصاً في مسجديْ القبة الخضراء والكبسي، وأيضاً في 2 سبتمبر قُتل 28 شخصاً في استهداف مسجد المؤيد بشمال صنعاء، وتحمّلت جماعة "داعش" مسؤوليّتها في هذه التفجيرات.

كابول الأفغانستانيّة...إستهداف أكثر من مسجد

في العاصمة الأفغانيّة كابول، شهد العام الحالي تفجيريْن متتالييْن؛ الأوّل خلال صلاة الجمعة في أحد مساجد العاصمة في شهر أغسطس، وسقط 30 شهيداً، وذلك بعد أن تسلّل انتحاريٌّ للمسجد.

أما الثاني، فوقع في أكتوبر من العام نفسه، وأيضاً في صلاة الجمعة، عندما كان أحد مساجد العاصمة مكتظّاً بالمصلّين، وتمّ فتح النيران عليهم ليسقط 56 شهيداً.

في العراق...دماء في المصليات

تخصّص "داعش" في تفجير مساجد بالعراق، ممّا أدخل الرعب في قلوب المصلّين.

ومن أشهر هذه الحوادث، حادث مسجد "مصعب بن عمير" في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد، الذي سقط فيه 70 شهيداً في شهر أغسطس 2014.

ووقع قبل ذلك، تفجير مسجد الإمام علي في كربلاء، بعد وضع سيارتيْن مفخّختيْن بالخارج، فسقط أكثر من 95 شهيداً.

٧ تفجيرات متتالية في مساجد بالسعودية

تفجيرات المساجد حقّقت أرقاماً قياسيّة بالمملكة العربية السعودية، وذلك في عام 2015، حيث نتج عنها 52 شهيداً وأكثر من 134 مصاباً.

والبداية كانت في مسجد الرضا، ثمّ مسجد الأحساء، وبعد ذلك مسجد بالقطيف، ثمّ مسجد بالدمام، ومسجد قوة الطوارئ، ومسجد الحيدرية، ومسجد المشهد.