سجين بدرجة دكتوراه في مصر
Source: مصراوي

في واقعةٍ غريبة، حصل السجين المصري محمد الشناوي على درجة الدكتوراه في القانون من كليّة الحقوق بجامعة عين شمس في القاهرة، وهو المحبوس في سجن "برج العرب" منذ 13 سنة ، في قضايا نصب واحتيال.

جمع الأبحاث والمراجع من مكتبة السجن

الشناوي تقدّم داخل محبسه، بطلبٍ إلى إدارة السجن، طالباً منذ سنوات، أن يستكمل دراساته العليا ما بين الدبلومة والماجيستير والدكتوراه، وإمكانيّة توفير ما يحتاجه من تواصلٍ مع الجامعة وتوفير الكتب والمراجع والأبحاث التي يحتاجها من مكتبه السجن، وهو ما وافقت عليه إدارة السجن، بقرارٍ من وزير الداخليّة.

نال الدكتوراه بدرجة "جيّد جداً"

إدارة السجن سمحت للباحث الشناوي بأن يخلع بدلة المحابيس الزرقاء، ليخرج إلى الحياة مرتدياً ملابس مناقشة الدكتوراه، ليذهب إلى الجامعة التي حدّدت موعداً للمناقشة، وسط تواجد أهله وأصدقائه والأساتذة الجامعيّين، لينال في النهاية تقدير "جيّد جدّاً"، ويصبح أستاذاً جامعيّاً من داخل السجن!

قرّر تعويض أبنائه عن الحبس

الشناوي قال إنّه عندما حُكم عليه بالسجن في عام 2004، قرّر أن يقوم بشيءٍ لتعويض أبنائه عن ما قام به، وسأل في إدارة السجن حيث وجد الإمكانيّات والتشجيع.

وتابع: "قدّمت على دبلومتيْن في القانون الخاص، والعلوم القضائيّة، وقدّمت أبحاثاً من داخل السجن، فحصلت على الماجيستير، ثمّ حضّرت للدكتوراه التي نلتها".