يحتفل محرك البحث"غوغل"، بالذكرى الـ86 لميلاد النجم المصري والعالمي عمر الشريف، والذي يصادف يوم 10 أبريل، وذلك بتغيير شعاره الرسمي إلى صورة النجم الملقّب بـ "الساحر".

الشريف الذي ولد في 10 أبريل عام 1932، بدأ مشواره الفني خلال خمسينيات القرن الماضي في السينما المصرية، ليدخل إلى العالمية في أوائل الستينيات عندما التقى بالمخرج البريطاني العالمي ديفيد لين، الذي رشحه لتأدية دور في فيلم "لورنس العرب" عام 1962.

"لورانس العرب" هو اللقب الأشهر للنجم العالمي عمر الشريف، المأخوذ من إسم الفيلم الذي شارك فيه.

توفي عمر الشريف في عام 2015 عن عمر ناهز الـ83 عاماً، تاركاً وراءه إرثاً من الأعمال والفنية العربية والعالمية، نذكر منها 6 لا بد من مشاهدتها

1- صراع في الوادي (1954)

كان أوّل فيلم يمثّل فيه عمر الشريف مع نخبة من كبار الفنانين المصريين في ذلك الحين في مقدّمتهم فاتن حمامة وفريد شوقي وزكي رستم. اختاره للإشتراك في الفيلم المخرج يوسف شاهين، وقام بدور البطولة كمهندس زراعي يُقتل والده فيسعى للإنتقام من قاتله.

2- صراع في الميناء (1956)

ثالث فيلم مصري يقوم ببطولته وأوّل فيلم يشاركه فيه صديق عمره أحمد رمزي.  لعب الشريف دور البطولة إلى جانب رمزي وفاتن حمامة وتوفيق الدقن وحسين رياض.

تدور أحداث الفيلم حول صراع بين شابين (الشريف ورمزي) للزواج من فتاة تلعب دورها حمامة ليتّضح أن الشابين شقيقان، فيهدأ الصراع لتختار الفتاة أحدهما.

3- سيدة القصر (1958)

الفيلم السادس في مسيرة الشريف، شارك حمامة مرة أخرى في البطولة في البطولة. وقد تزوّج من الفنانة بعد فيلم "صراع في الوادي”.

الفيلم الذي تدور قصته حول أصدقاء يحاولون الإيقاع بين صديقهم وزوجته باتهامها بالخيانة، من تأليف كمال الشيخ وشارك فيه إستفان روستي وعمر الحريري وزوزو ماضي.

4- في بيتنا رجل (1961)

اشترك الشريف في بطولة هذا الفيلم مع مجموعة مميّزة من الممثلين المصريين أهمّهم حسين يوسف، رشدي أباظة، حسين رياض، زبيدة ثروت وزهرة العلا.

يؤرّخ الفيلم لمرحلة مصر ما قبل ثورة الضباط الأحرار عام 1952 ويحكي قصة مناضل مصري يستشهد أثناء محاولته تدمير معسكر للمحتل الإنكليزي بأحد ميادين مصر.

5- حسن ومرقص (2008)

من الأفلام الشعبية السياسية القليلة في حياة عمر الشريف، وأوّل عمل يتقاسم فيه البطولة مع عادل إمام مما قدّمه بصورة جديدة إلى الجماهير المصرية.

يتناول الفيلم قصة شائكة عن رجل دين مسيحي تخفى في مظهر رجل دين مسلم، ورجل مسلم غيّر إسمه إلى إسم مسيحي هرباً من المتطرّفين، ليكتشف كل منهما الحقيقة في آخر الفيلم.

6- المسافر (2010)

آخر فيلم مصري اشترك فيه الشريف مع مجموعة من الفنانين الشباب من بينهم خالد النبوي، شريف رمزي، عمرو واكد وسيرين عبد النور وبسمة.

يصوّر الفيلم عامل بريد في ثلاثة أيام من سنوات مختلفة ونرى كيف تطرأ على حياته اختلافات خلال تلك السنوات في ظل المناخ السياسي والإجتماعي المتغيّر.

شارك في الكتابة، الزميل كيرلس عبد الملاك