البطاطا نوع من الخضار الأكثر شيوعاً في معظم الأطباق حول العالم، وهي الوجبة المفضلة للكبار والصغار أينما كانوا. لكن على الرغم من شعبيتها اليوم، هل تعلمون أنها كانت في الماضي تعتبر غير قابلة للأكل ونبتة سامة؟!! 

علاجات لكل مشاكل البشرة

لم تعد تقتصر البطاطا على الأكلات الشهية وحسب، بل تحولت إلى مصدر جمالي رئيسي في العديد من العلاجات. 

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ) الذي يعمل مضاد للأكسدة لحماية البشرة والجلد، فيساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. 

ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد ومكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة.

قناع البطاطا لعلاج الهالات السوداء

 يمكن استخدام البطاطا كقناع على البشرة للتخلص من الهالات والبقع السوداء وتفتيح البشرة، وذلك عن طريق إضافة البطاطا النيئة المقطّعة إلى الماء وعمل عجينة متجانسة.

بعدها يضاف عصير الليمون إذا كانت البشرة دهنية، أو العسل إذا كان البشرة جافة، ثم تستخدم العجينة كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء. 

البطاطا لإنقاص الوزن

أفاد باحثون بأن تناول البطاطا المسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم. 

وأشار الأطباء إلى أن البطاطا المسلوقة تحتوي على مادة قادرة على امتصاص كل السموم من الجسم وتعالج القلب لأنها تحتوي على المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس، بالإضافة إلى فتيامين "ج". 

وصفة شهية لمحبي البطاطا!